النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: الوهابيون - من هم و اصل نشأتهم

  1. #1
    ISLAM غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    7,002

    الوهابيون - من هم و اصل نشأتهم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    تقديم

    الوهابية مصطلح أطلق على حركة إسلامية سياسية [1] قامت في وسط شبه الجزيرة العربية في أواخر القرن الثاني عشر الهجري، والثامن عشر ميلادياً على يد الشيخ محمد بن عبد الوهاب (1703 - 1792) ومحمد بن سعود حيث تحالفا لنشر الدعوة السلفية نتج على إثرها قيام الدولة السعودية الأولى، واستطاعت أن تصل إلى دمشق شمالا وعمان جنوباً. وفي عام 1818 حاصرت القوات المصرية الدرعية عاصمة الدولة السعودية الأولى ودمرتها، إلا إن الدولة السعودية تأسست من جديد في أوائل القرن العشرين تحت قيادة عبد العزيز بن سعود (1902-1953م) مؤسس المملكة العربية السعودية [2].

    جائت دعوة الوهابية للمنهج السلفي بهدف ما يعتبروه تنقية عقائد المسلمين والتخلص من العادات والممارسات التعبدية التي انتشرت في بلاد الإسلام وتراها الوهابية مخالفة لجوهر الإسلام التوحيدي مثل التوسل بالقبور، الأولياء، البدع بكافة أشكالها أو ما يطلق عليه بشكل عام اسم بدعة. نبعت الوهابية أهل السنة والجماعة ويصفها أتباعها بأنها دعوة إلى الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر والرجوع إلى الإسلام الصافي وهو طريقة السلف الصالح في إتباع القرآن والسنة [3]

    ، أي عمليا عدم الاعتماد الكلي على المذاهب الفقهية السنية الأربعة والاعتماد المباشر على النص من القرآن والسنة وأقوال السلف الصالح وإجماع العلماء مدللين على ذلك بأقوال للأئمة الأربعة.

    مصطلح وهابية

    جائت تسمية الحركة بالوهابية نسبة إلى مؤسسها محمد بن عبد الوهاب، والتسمية بحد ذاتها يرفضها الوهابيون مفضلين عليها مسمى سلفية أو اسم "أهل السنة والجماعة"، لاعتقادهم أنها دعوة دينية وليست حركة سياسية [4] وأن ابن عبدالوهاب لم يبتدع مذهباً جديداً لكنه كان يدعو إلى ما كان عليه الصحابة والأئمة الأربعة من اتباع كتاب القرآن وسنة رسول الإسلام على حد اعتقادهم؛ لكن مصطلح أهل السنة والجماعة كمصطلح تاريخي له أهميته تتمسك به الصوفية وأصحاب المذاهب السنية [5]، وتجده حتى في أدبيات الفرق الكلامية من أشاعرة وماتريدية مما يجعله مصطلحاً خلافياً [6]، لكن مصطلح وهابية يبقى مستخدما بشكل كبير من قبل معارضيهم الذين يرفضون نسبتهم إلى "السلف" وبالتالي يجدون في نسبتهم لابن عبدالوهاب الطريقة الأفضل لتمييزهم في وسائل الإعلام والكثير من المؤلفين يستخدمون المصطلح أيضا للتعبير عن الفكر أو المدرسة الإسلامية السلفية التوجه المنتشرة في شبه الجزيرة العربية والخليج العربي. يستخدم مصطلح وهابية كذلك للإشارة إلى النظام السلفي الحاكم بالشريعة الإسلامية أو النموذج السلفي للدولة الدينية في السعودية [7][8]. تذكر بعض المصادر أن مصطلح الوهابية أطلق سابقا على فرقة خارجية أباضية ظهرت في القرن الثاني الهجري والتي قامت بالمغرب على يد عبد الوهاب بن عبد الرحمن بن رستم الخارجي الإباضي [9].


    بداية الحركة الوهابية

    أول ما بدأت هذه الحركة في العيينة وسرعان ما تمت تنظيمها وترتيب صفوفها. حققت الوهابية انتشارا واسعا بعد أن تبناها كمذهب لحركته التي سرعان ما سيطرت على معظم شبه الجزيرة العربية مما أدى إلى انتشار دعوتهم في الجزيرة العربية، إلى أن انتقلت أفكارها إلى بلدان أخرى، حيث تأثر بها بعض علماء مصر والشام والعراق وغيرها من البلدان القريبة.

    محمد بن عبد الوهاب الذي خرج على ما رآه سائدا في زمنه من التبرك بالقبور والأشجار والتعلق بالتمائم الحروز، وكان قوام هذه الدعوة على إنكار مثل هذه الأعمال التي تفشت في بين الناس بدعوى أنها أعمال تنافي توحيد الربوبية والألوهية لله. كما عمد الشيخ على التحذير من تلك البدع وتدمير الأضرحة والمشاهد المبنية على القبور.

    كما تعاون محمد بن عبد الوهاب مع أمير نجدي اسمه محمد بن سعود (مؤسس الدولة السعودية الأولى) على شبه حلف ديني سياسي، فبايع محمد بن عبدالوهاب الأمير محمد بن سعود على السمع والطاعة، وبايعه الأمير محمد على نشر دعوته إذا استتب الأمر له، وهذا ما حصل فعلاً. كانت مصادمات عسكريه عنيفة بين هذه الجماعة وقبائل المنطقة من حولها، ومن ثم معارك واسعه مع العثمانيين، حتى تم توحيد الجزيرة العربية تقريباً تحت سيطرتهم.لكن تم إستعادتها من خلال الجيوش المصرية التي أرسلها محمد علي باشا بأمر من السلطنة العثمانية وبقيادة أبنه إبراهيم باشا، وظل الجزء المسيطر عليه من الجزيرة تحت القيادة المصرية حتى تراجعت مصر عن كل ما سيطرت عليه في أواخر عهد محمد علي بعد الحرب بينه وبين العثمانيين والتي أنتهت بهزيمته رغم اقترابه من الأستانة، بسبب التدخل الأوروبي لصالح الأستانة.

    صورة للدولة السعودية الاولى




    المنهج الوهابي في العقيدة


    يرى أتباع محمد بن عبد الوهاب أن منهجهم هو المنهج الصحيح لأهل السنة والجماعة حيث اعتمدت أفكار ابن عبدالوهاب بشكل عام على إحياء فكر ابن تيمية وابن قيم الجوزية في نبذ العادات التي رآها الشيخين ملتبسة بالشرك والتي كانت منتشرة في الأوساط المسلمة وتنقية العقيدة الإسلامية المبنية على التوحيد الكامل له، أما في مجال الفقه فقد سلك كما سلك ابن تيمية مذهب الإمام أحمد بن حنبل في الفقه [10][3].

    الوهابية كنظام حكم


    يتبنى أتباع الوهابية فكرة الدولة الدينية ويرون أن الدولة لابد أن تحكم بالشريعة الإسلامية ويطبقون ذلك من خلال بعض الآليات منها:

    * الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: حيث تأسست هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمملكة العربية السعودية، ويعرف أتباعها بالمطوعين وهم طائفة من الموظفين المدنيين يجوبون الشوارع ويفرضون ما يفترض في باقي البلدان الاسلامية بأنه خيار شخصي. وأن كانت قد تفاوتت درجة فرضهم للعبادات و الاخلاق حسب الحقبة، حيث بالرياض قديما اذا مر أحد المطوعين بجانب منزل و شم رائحة تبغ كان لا يتورع عن اقتحام المنزل وضرب المدخن. اما الان فقد اقتصر عملهم على حدود اضيق مثل اغلاق المحلات وقت صلاة الجمعة. [11] ويعتبر الوهابية المطوع الذي يجوب الشوارع هو التطبيق الأمثل لنظام الحسبة الذي كان متبعا بممر العصور الإسلامية [12]. وكلمة المحتسب أو المطوع مشتقه من الاحتساب لوجه الله (المحتسب) أو التطوع لوجه الله (المطوع).

    انتقادات

    اتهم الوهابية بالإفراط في تكفير كل من هو على اختلاف معهم، واتهموا بتكفير الشيعة الإمامية و الصوفيه ا[13] مثل ما قاله ابن عثيمين عن النووي و ابن حجر العسقلاني.[14].


    أتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم

  2. #2
    ISLAM غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    7,002

    افتراضي

    الوهابية يا جماعة كانت حركة جامدة جداً نتج عنها الدولة السعودية الاولى تم قهرها عن طريق القوات المصرية في الحجاز بقيادة ابراهيم باشا نجل محمد علي ولما ثارت الحرب بين مصر والدولة العثمانية وتراجع مصر بعد تحالف الاوروبيين على محمد على باشا

  3. #3
    ToOota غير متواجد حالياً عضوية خاصة
    تاريخ التسجيل
    Apr 2008
    المشاركات
    5,560

    افتراضي

    موضوووع جميل يا اسلام

    بس المشكلة فيه ناس يعتقدون ان الوهابية مذهب مختلف عن السنة وانه يتبعون فيه الشيخ محمد بن عبد الوهاب

    وفي الحقيقة هيا مجرد دعوة اسلامية عشان كان فيه جهل في امور الدين الاسلامي في الجزيرة العربية وساعدت على قيام

    الدولة السعودية

    تسلم يدك على الموضوع

  4. #4
    DreamS KniGht غير متواجد حالياً مشرف منتدي Youtube & العاب
    تاريخ التسجيل
    Apr 2009
    المشاركات
    3,329

    افتراضي

    تسلم اسلام على الموضوع المميز
    فى انتظار مزيدك دائما

  5. #5
    ISLAM غير متواجد حالياً مشرف عام
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    7,002

    افتراضي

    نورتوا الموضوع توتا وجوكر ، ان شاء الله يكون عجبكوا

  6. #6
    Shoshou غير متواجد حالياً عضوية خاصة
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    المشاركات
    0

    افتراضي

    تسلم يا سمسم ع الموضوع المفيد ده بصراحه معلومات كتير مكنتش اعرفها..
    تسلم ايدك يا باشا.. ومنتظرين مزيدك دايما..

    ارق تحياتى..

  7. #7
    Ya.LaZeZ غير متواجد حالياً قلم من الماس
    تاريخ التسجيل
    Sep 2009
    المشاركات
    1,311

    افتراضي

    موضوع جامد جدا تسلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
مسلسلات رمضان 2013 مسلسل جار القمر مسلسل عطر الجنة مسلسل يامن هواه
مسلسل حكاية حياة مسلسل الداعية مسلسل نقطة ضعف مسلسلات رمضان 2013 المصرية
مسلسل الركين مسلسل القاصرات مسلسل خلف الله مسلسل العراف
رابط رابط مسلسل نكدب لو قولنا مبنجبش مسلسل نيران صديقة